الأسيرة: الكاتبة منى بر كان

الأســـيرة



الأسيرة: الكاتبة منى بر كان


غارقة في أحزاني
ونافذتي زجاجها محطم
أوراق مذكرتي بالية
ضاعت أمالي والسهام تخترق كياني
العينُ غيثُها يسقي سجّاد غرفتي
سجّادٌ شاهدٌ على ألامي
أخبرتني صديقتي يوما عن قصة إينشتاين
حين سألوه عن كيف إستطعت 
أن تحقق إنجازاتك ، فردّ عليهم قائلا :
"حين يفكر الأخرون بالممكن ، أنا أفكر بالمستحيل "
مهلا ...أنا أيضا كنت أسبح في بحر الخيال
كنت أحلم أن احلق في الأعالي
كالنسر أنطلق وأطلق العنان
هههههه! إستيقضي وغادري أرض الاوهام
لا مكان لكِ داخل قصر السلطان
أين سأذهب ؟....أين سأذهب بكل هذه الأمنيات ؟!
توقفي أيتها العبٓرات.... ما خطبك أيتها الكلمات ؟!
صارت دمعتي ملاذي الوحيد
 مُذ أن رحلت من دون إياب
 تركتني وحيدة في وسط الغابْ
وحيدة ، أصارع أنياب الذئاب
سُجِنت في سجن جدرانه تحكي أهاتِ
وزواياه تحتضن معاناتي
سقفه إعتاد سماع أنينِ
أنينٌ يحكي وحدتي منذ أن رحلت أمي
أماه يا أماه .... أين أنتِ ، وكيف حالك ....
أنا لست بخير ياأمي
منذ ذهابك ضاع مرامِ
كُسِرت أجنحتي وهُزّ كياني
أعيش في رقعة الشطرنج
مقيدة ، أسيرةّ تُحركني الأيادي
الحياة بعدك ياأمي جحيمٌ
كأنني أعيش فيلم رعبٍ ، أبطاله أفراد مجتمعي
مجتمعٌ أفراده يسخرون و يحتقرون أحلامي
يدّمرون ، و يُحرقون دفتر أمنياتِ
أمنيات وأحلام بنيناها سوية ً
تلك أمنياتٌ تبخرّت بعد رحيلك ِ
لقد إتضح لي أنها لن تنسجم مع واقعي المرير
الواقع الذي أرهق قلبي وزاده أنيناً
واقعٌ جفّف مِداد قلمي
قلمي الذي توّجني كاتبة الأحزان.

-----------------
من إعداد بركان منى
ولاية سوق أهراس - الجزائر

أغنية لذاك المساء: شعر خديجة التومي

أغنية لذاك المساء: شعر خديجة التومي



تكبّرتْ وتجبّرتْ
ونارها بين الأضلع تستعرْ
يذوب لهيب الشمس في الرّيح
وزخّات المطر ..
فلا أحد، لا شيء ينازل القدر ...
سوى ذكرى الخديعة والألم
تظلّ تسري بين روح ودم
فتيّة ، ناهضة ، عصيّة الدمع
تُجاوز المدى وهذا الكلِم
تشرط فجرا جرحا آخر
والجراح مفتّحة العينين لا تندمل
نواطير ترقبني ، تغذّي جمر السّهر
وتسيح بي نحو فواصل الزّمن
تنقلني على جناحي فَراش
والحدائق تُغدق النوّار وشوك الألم
وحكايا الصّبا وأحزان القِدم
وهذا الرّوتين يقتلني ، يُحرقني
فمتى أشعله أو أشتعل ؟
وفي تلك الليلة الشتويّة
أسعفني المطر ...
ورميتك عنّي أيّها الضجر
ليل الغاب بارد بهيّ صامت بلا قمر
وشال الصّوف مدلّى يُعانقني
وكنت أهيم بك خيالا زائرا
ونفحات من شعر وأدب
وحكايا الطفولة ماثلة مثل أسطورة
أو هي أمثولة وعبر
كيف حللت بي وهذا الضباب يحيطني؟
والنّواطير مشرعة العيون
وأحكام الرّجم مدلاّة أمام ناظري ؟
قلت لي : التحفي الشال ولا تبالي
لا شيء ينازل القدر
سوى روحين تناديا من قدم
وهذا الليل لنا وإن غاب القمر
فبركة السّماء في رشقات المطر
فاطلقي العنان للأمنيات والقلم
واخترقي الجليد وحطّمي القمم
لك فرحي وعشقي
وارسمي لو شئت أحزاني
فأنا مثلك شقيّ
وبين أضلعي نار الأبد
تلهبني وألقي عليها من مائي فتنطفي
ما من سامور يظلّ أبدا يشتعل
كوني حبيبتي فاللّهيب باللّهيب ينفطر
هذه الفيزياء وقانون التنادي ليس يفنيه العدم
وليس يكذب أو يندحر
فالأحزان لو شئنا يعلوها الفرح
وكم من العمر نحيا ؟
وكم بقي حتى نشقى ؟
فهذا الليل لنا وإن غاب عنه القمر
وفجرنا سيأتي فلننتظر
وإن تأخّر عن حكايتنا السّفر .

-------------------------------
خديجة التومي كاتبة و شاعرة من تونس.

قصيدة "غــدر" منــية عمّار

قصيدة "غــدر" منــية عمّار 




جئتكم بالورد والسّحر الحلالْ
لم أكن اذ جئتكم أنوي القتالْ
جئت والحبّ معي في أضلعي
والأماني طعمها عذب زلالْ
رايتي بيضاء لم أضمر أذًى
فأنا العزلاء لا أبغي النّزال
كان ظنّي أنّني محظوظة
برفاق عن يميني والشّمال
فإذا بالحظّ ينأى في المدى
وإذا بالقبح يغتال الجمال
سقط الوردُ وأدمى مهجتي
سهمُكم حتّى فقدت الإعتدال
أنا أهوي من علوّ خلته
واقعا لكنّه محض خيال
ربّما متّ ولكنّي أرى
أنّني فارقت أشباه الرّجال
عشت أعطي من دمي قبل يدي
ووريدي كان حبلا للوصال
وفؤادي كان بستانا به
جدولٌ يجري ووردٌ وظلال
وأغان عانقت حلمي كما
عانق الطير الرّوابي والجبال
وأمان عذبة معسولة
هي زادي كلّما عزّ المنال
خبت ظنا في رفاق جئتهم
بزهوري فأتوني بالنّصال
ظلمهم نار تلظّت في الحشا
غدرهم فوق حدود الإحتمال

 منية عمار

نافذة السراب: لطيفة بهيج

نافذة السراب: لطيفة بهيج



قبالة النافذة
أتبادل النظرات مع الفراغ
ذاكرتي محض سراب
لا تلوي على شيء
مخيلتي منطلقة كمهر يسابق الريح
أتعثر بأفكار كبيرة
و لا أسقط
على الهوامش
أشجار تسابقني
لا أعدّها
أبني بها غابة
و بيتاً خشبياً
بين صفصافتين
ينهمر ماء المخيلة رقراقا
أجلب نهرا تحت النافذة
حياتي
أيتها الفكرة المعلقة بين هاويتين
لا تسقطي بهوة الجاذبية
كما يسقط الشعراء
في شرك اللغة

 لطيفة بهيج شاعرة من المغرب

الخروج من جزيرة الأسماء بقلم زهير كريم

الخروج من جزيرة الأسماء

الخروج من جزيرة الأسماء



في جملة مكثفة وعميقة، يقول (كونديرا): الاسم شكل من أشكال الاستمرارية في الماضي، والناس الذين لا ماضي لهم، هم أناس بلا اسم. وبطل هذه الحكاية لم يغادر _ على الرغم من كل التحولات في سيرته الطويلة_ ابدياته الصغيرة التي ترسخت صورها في منطقة عميقة من الذاكرة، والتي يحملها اسمه الاول النائم في خانة آمنة من وعيه. لم يغادر حنان الطفولة، لم ينس انتشاء العاشق في لحظة تواصله مع بنت الدحمان، بل كان يسمع في كل حال ايقاع للحياة القديمة، طاردا كل خشونة او هزيمة في حلبة الماضي، كل مشهد فيه اشارات تتعلق بالقسوة المفرطةا في التجربة الشخصية للبطل في الوطن الام. فكان هذا التجذر الواعي هو سبب استمراره، ووسيلته في الحفاظ على توازنه الاخلاقي، وانتصاره النهائي في حربه الشخصية مع الوقائع العجائبية، الاحداث التي انطوت على إدراك لمبدأ المقاومة، فلم يستسلم للالتباسات الاشد شذوذا في تفكيره، غير مشكك بأن رأسه آلة تصوير قديمة تحتفظ في ذاكرتها المعتمة بكنز، وان اسمه هو حرز يحرسه من ضغط المنفى، وبذاءة الشعور بالاغتراب الذي رافقه في مجمل الرحلة العجائبية، التجربة القاسية التي سرد بعض تفاصيلها بنفسه، وتعاضد في اكمالها رواة آخرون دعاهم الكاتب الى حفلة النواح في جزيرته المتخيلة منذ البداية لهذا السبب. يقول الراوي، السيد الذي اشترى مصطفى: لابد أن تغيّر اسمك، وتخفي دينك ايضا، لن يرحمك احد في هذا المكان....
والأسماء بحمولاتها الثقافية والدينية والنفسية تشغل حيزا في كامل النص الذي كتبه عبد الرحيم الخصار، إذْ رسم من خلالها خارطة التحولات التي مرت بها الشخصية الرئيسة، ورصد تقلباتها النفسية واعطابها وانكساراتها واوهامها. بالنسبة لي سوف أعيد ترتيب هذه الأسماء زمنيا كي أمسك بخيوط هذه اللعبة السردية التي تبدو في ظاهرها تفكيكا لقضية العبودية والتي تداولها الأدب كثيرا عبر نصوص لا يسعني حصرها، وفي باطنها، تجربة وجودية مضنية، بحثا عن الذات التي تغرق في عبودية الأسماء. إنها لعبة الحيرة بين الداخل والخارج، المنطقتان الصالحتان طوال السرد لإدارة النقاش عن معنى الحرية: مصطفى. العبد، استيبانيكو، استيفانيكو، استيبان، استيفان الاسود، استيفان الموري، أكا، المكسيكي الاسود، الفاتح الاسود، الزنجي. لكن اسم مصطفى يتوهج في النهاية لأنه أصل مرتبط بالوعي وليس عارض نسجته الاوهام، ولم يكن بطل جزيرة البكاء الطويل بلا اسم، لأن لا وجود لشخص او شيء بدون اسم، حتى لو كان متحققا كوجود فعلي، أما مصطفى فموجود، لكنه اسم مخفي تحت طبقات خلقتها السُلطة التي تمنح الاسماء المزيفة، ليشكل هذا الزيف ختم تحريم فوق ختم، بينما الحقيقي لايموت بل يتعرض للتغييب ربما، وعدم موته يعني أنه يحتفظ بصفة القداسة، التي تغذيها الرغبة بالانعتاق من السلطة الخارجية او الداخلية، فكل اسم ينطوي على جوهر راسخ، لن يستطيع عارض محوه، او كمايقول دورانتيس، السيد النبيل قي الصفحة92، بعد تعميد مصطفى وتغيير اسمه: اعرف أن استيبان ظل كما هو من الداخل، فالأسم بالرغم من كل شيء مثل اللباس يمكن تغييره، اما مايعتمل في القلب ومايرسخ في الروح، فهو شبيه بجبل قديم....
والحكاية التي على تطفو على السطح في هذا النص، تتحدث عن مصطفى الذي يبيعه ابوه لتجار برتغاليين وصلت سفنهم لنقل شباب( ازمور)، المدينة الصغيرة التي احتلها البرتغاليون قبل سنوات من هذا الحدث، مدينة الجوع والأوبئة والقمع التي لم يعد العيش فيها ممكنا، على النحو الذي تخلخلت فيه ثنائية الحرية والعبودية، الى ثنائية، الطرف المقابل للحرية فيها هو العيش. في اشبيلية يشتريه سيد شاب، ينقله الى مدينته، لكن هذا السيد يقرأ في عينيّ العبد الرغبة في الخروج من منطقة النسيان، حالة العبودية والرضا الى الطيران بجناحي صياد ماهر، من الزهد في الأشياء الصغيرة الى تطوير الطموح من اجل الوصول الى رتبة اصحاب الثروة. يعلم السيد عبده كل شيء، القراءة والكتابة وارتياد المسارح والمبارزة وارتداء الملابس وعادات كثيرة وافكار عميقة حتى يحين موعد الرحلة التي تشكلت من عناصر هي بمزيج من الجشع والبطولة، في النهاية هي حمى البحث عن الذهب، لكنها كذلك تعبير آخرعن الإرادة، عن الوعي بالوجود، والغموض الذي يجعل الكائن بين مرتبتين، الفهم المعتد به، والعطب الذي يراافق الجهل المفجع، حيث تسير حكاية مصطفى في طريقها الى عمق الكيان الإنساني. الى المحرضات التي تصنع القراراتُ، العطب والشك الدائم. التناقض وخيانة الذات، وصخب النفس بوصفها حلبة للقتال.
وعندما نقرأ من جهة اخرى ( جزيرة البكاء الطويل) فنحن أمام قضايا أخرى اهمها حالة الاغتراب النفسي والاخلاقي والثقافي،، الهجرة، الحنين إلى الوطن الأم، إلى الاسم الذي كانت تنادي فيه الأم، عن المجد والثروة، لكنه ايضا رحلة للبحث عن الذات، عن الحرية، عن اليد الممدودة لانتشال الآخر من هاويته، وهو المقياس الذي حدده جان جاك روسو في التفريق بين فعل الخير أو الشر. فما من ارتقاء اجتماعي او ثقافي او انساني بشكل عام لا يحمل معه السؤال عن القيمة، وبطل جزيرة البكاء لم يتنازل عن هذه الفعالية الانسانية في الحصول على نوع من الارتقاء على الرغم من قسوة التجربة، كان يحمل اسما يقاوم به الذوبان او التلاشي، ان يعود لتلك الفكرة الخالية من الغلو على النحو الذي يجعل من البشر ملاكا، وفي الوقت نفسه لا تمنحه الفرصة للفوز بخصائص الشيطان، الانسان العادي الذي يخطئ ويصيب لكنه لا يتنازل عن نشاطه العقلي في طرح الاسئلة.
ولقدغاب اسم مصطفى خلف طبقات ثقيلة من اسماء اخرى، ولم يظهر حتى الصفحات الاخيرة، كما لو أن الكاتب أراد ان يحتفظ بهذا الكنز، الورقة التي تنطوي على سر رحلته مع الكتابة، اسم لن يظهره إلا في اللحظة التي يقرر فيها انهاء الرحلة، عندما يجد فيها بطله ذاته، مصطفى الخارج من تجربة البكاء والضياع والألم والموت والعبودية. لقد حصل بطل جزيرة البكاء اخيرا على الذهب عندما تخلص من حمى البحث عن المجد والمعادن اللامعة، عندما اكتشف أن البطولة التي سكنت صورتها مخيلته، كانت مزيفة، وان الثروة التي كان يسعى اليها هي في قلبه وليس خلف المحيطات. متمسكا بنصيحة الحكيم الهندي لستيفانيكو، وهي اللحظة الفاصلة بين ذاتين وعالمين، بين جوهر الحرية وواقع العبودية: لا تبحث عن الذهب، ابحث عن نفسك، فأنت هو الذهب. اخيرا عاد البطل المزيف الى ذكرى الولي سيدي ايوب، الملاذ من الخوف والشعور بالتيه، عاد في أحلامه الى بنت الدحمان، وادعية المسجد الذي حوله البرتغاليون الى كتيسة فيما بعد. عاد الى امه، طفولته، البحر الذي تمنى في صباه ان يكون مأوى لأحلامه وميدان رزقه ووسيلة عيشه.
لقد تعددت الاسماء التي رافقتها تحولات مصطفى منذ ركوبه سفينة البرتغاليين من (ازمور) حتى عودته من الضفة الأخرى لبحر الظلمات ، ازاح الطبقات ليظهر بصورته ما قبل مغادرة وطنه، وكانت هذه الإشارة هي تعبير عن تحرره، لا يتعلق الامر باللون ولا بالوظيفة، بل بتلك النقطة التي في الداخل، الجوهرة التي توهجت، حين حصل على الوسيلة اليت مكنته من فركها، نصيحة الحكيم الهندي: انت هو الذهب!
لقد كانت بذرة الحرية نشطة في قلب مصطفى، والشعور بالعبودية خفيفا ليس مثل غيره من العبيد الذين جاءت بهم سفن البرتغاليين والاسبان، وكان من الممكن ان ينقذه اسمه قبل الدخول بتجربة الذهاب الى الضفة الاخرى، من الممكن ان يقوم الحب بهذا المهمة، في وقت ما توفرت له فيه كل الشروط الموضوعية للانعتاق، لكن تراكم الاسماء، وتجاربه الغرامية الفاشلة زادته يأسا، علاقته مثلا بالبلغارية كارا سيميرًا البيضاء التي قابلها في السوق، لم يعيقه اللون والعبودية من التواصل معها، لم تثره صديقتها او خادمتها السوداء، كما لو ان وجود هذا السواد يذكره بعبوديته، لكن الحب يحرر القلب والعقل، على النحو الذي كان يخاطب سيده باسمه بدون لقب. وهي اشارة بليغة على تحرر مصطفى او استيفانيكو من الداخل على الرغم من وظيفته وصفته باعتباره عبدا. في النهاية ذهبت ( كارا سيميرًا )، وذهبت (أماريس) ايضا
وكان فصل الرحلة، يشبه تلك الرحلات العجائبية المبثوثة في كتاب الليالي، البحر والسفن، لكن الحنين ايضا للموطن، للأهل، للجن الذي يسكن أجساد البشر، والتعاويذ والاعشاب والقراءات. لقد كانالجوع طوال السرد ثيمة أساسية، الجوع الذي يجعل البشر يأكلون بعضهم، الحضارة المتوحشة، التي ظهرت عند الاختبار زيفها ، عكس هؤلاء الذين يسمونهم متوحشين، الهنود الذين اظهروا جوهرا انسانيا متفوقا لا تطفئه التقلبات وتحفظه الاسماء الاصلية من كل زيف.

علَى رفّ مكْتبتي: شعر إيمان جمعة

علَى رفّ مكْتبتي

على رف مكتبتى


على رف مكتبتى العتيقة امسح غبارها....
انظم كتبى بكل الحنين
من بينها كتب منسية على الرف العلوى...
لم اقراها فترة من السنين
لمستها كما تلمس الام وليدها الغافى....
ومن عينى فرت الدمعتين .
تذكرت متى اشتريتها....
من رجل بشوش الوجه على الرصيف
شدنى ندرة ما يعرض....
بترتيب عاشق بجلبابه الازرق النظيف
كم مضى من الوقت حين اشتريتها.....
قصص الحب العفيف
ووقعت عينى بجوار كتبى الكثيرة......
ألبوم الصور القديم
جذبته وضممته برفق إلى صدرى...
بلهفة حبى العظيم
اقلب صفحاته اللامعة أطالع صورى ...
بقلبى المرتجف المليم
واذ ابتسامة على وجهى ثم تنهيدة ..
هذا إبى يضمنى ...
وقبلة على الجبين
وجلسة عائلية على شاطىء البحر..
وقلعة رملية بين القدمين
وهذه صورة رحلة مدرسية....
وبراءة الاطفال ضاحكة العينين
طويت الالبوم واعدته مكانه....
ونظرت إلى وجهى النحيف
واخبرتنى مرآتى لقد كان عمرك سعيدا ...
وتجاعيد على جبينى بالخط الطفيف
لقد مضى من العمر كثيرا
وذبلت زهور الربيع وحل الخريف
وانهيت ترتيب كتبى مبتسمة....
وجلست اتنسم هواء نافذتى اللطيف.

بقلم الشاعرة: إيمان جمعة

خبيئة للقلب: شعر خديجة التومي

خبيئة للقلب: شعر خديجة التومي




خبيئتي
عند البحر أُلقيها
وأسرار اللّيالي الفجريّة
يوم قلت لي لماذا تأخّر موعدنا
وهذا الكأس مترع بالحلم بيننا ؟
والحرف قيد يأسرنا
أجلس عند الموج يهدهدني
يردّ الخبيئة
مبلّلة ، بها غواية الأعماق
وسرّ الأبد
أضمّ الوعد فيها ، وسيرة عمرك
أنتظر مرارة البدايات الحزينة
وعيناك اليتيمتان جافتان
ماذا لو تبلّلتا بهذا الرذاذ من حولي ؟
ماذا لو كانتا مثل القناديل المضيئة ؟
كنت قرأتهما دون هذا العناء
وجلوت الطلاسم الساكنة فيهما
أكان ذاك العمر عمرك ؟
أرهقني السؤال
وحيّرتني التفاصيل
والمنحنيات تروم الهاوية
فترفعها يد القدر نحو الأفق
وتصير حكايتك خبيئتي
أحملها بين الشغاف والشغاف
ويصير عمرك عمري
منحوتة
معزوفة
قصيدة متمرّدة ، متفرّدة لا تكتمل
قلت لك والبحر غائم متهدّج الأمواج
: كم العمر الآن؟
وهل يُغفلنا الزمان؟
تعال نخندق بعيدا عن ممرّ الحياة
ونكسر السير والسيرورة وكلّ ما فات وآت.
ونرسم على الطرق خبيئتنا ، نذرو عطرها في الفلوات، نشيع بها الحبّ
في كلّ الردهات .
غير أنّك حدّقت بي ..
وضممت قلبي يومها خوف أحلام
لم تلدها الحياة .


خديجة التومي كاتبة و شاعرة من تونس.

بلدة غريستونز الأيرلندية تتبنى قراراً جماعياً بحظر الهواتف الذكية على الأطفال



قالت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته السبت، 3 يوليو/حزيران 2023، إن الآباء في بلدة غرايستونز الأيرلندية قد اتحدوا معاً في إخبار أطفالهم بشكل جماعي أنه لا يمكنهم امتلاك هاتف ذكي حتى بلوغهم المدرسة الثانوية.

بلدة غريستونز الأيرلندية تتبنى قراراً جماعياً بحظر الهواتف الذكية على الأطفال



حيث تبنت جمعيات أولياء الأمور عبر المدارس الابتدائية الثماني بالبلدة اتفاقاً بعدم استخدام الهواتف الذكية؛ ليشكلوا جبهةً موحدة ضد ما يمكن أن يُطلَق عليه ضغطاً يمارسه الأطفال عليهم.


لا للهواتف الذكية للأطفال في مدينة أيرلندية

من جانبها، قالت لورا بورن، التي لديها طفل صغير: "إذا قام الجميع بذلك في جميع المجالات، فلن تشعر أنك الشخص الغريب. من الأسهل كثيراً أن تقول لا. كلما طالت مدة قدرتنا على الحفاظ على براءتهم، كان ذلك أفضل". الهواتف الذكية وإمكانياتها المتطورة في التصوير جعلت الأمر شائعاً أكثر من أي وقتٍ مضى 

في حين اتخذت المدارس وأولياء الأمور، في البلدة الواقعة في مقاطعة ويكلو الأيرلندية، المبادرة وسط مخاوف من أن الهواتف الذكية تغذي القلق وتعرّض الأطفال لمواد لا تناسب إلا البالغين. وتضرب البلدة بذلك مثالاً نادراً لمبادرة تتخذ خطوةً مشتركة بشأن هذه القضية.

حجب الهواتف عن الأطفال في المدارس والمنازل


يقضي الاتفاق الطوعي بحجب الهواتف الذكية عن الأطفال -في المنزل وفي المدرسة وفي كل مكان- حتى يدخلوا المدرسة الثانوية. ومن المأمول أن يؤدي تطبيقه على جميع الأطفال في المنطقة إلى الحد من ضغط الأطفال الآخرين وتقليل أي استياء من جانبهم.

قالت راشيل هاربر، مديرة مدرسة سانت باتريك التي قادت المبادرة: "الطفولة أصبحت أقصر وأقصر". وأضافت أن الأطفال في التاسعة من العمر يبدأون في طلب الهواتف الذكية. وقالت: "أصبح الأمر يبدأ مع الأطفال الأصغر سناً. يمكننا أن نرى ذلك". 
 شحن الهواتف الذكية وأثرها على البيئة

في السابق كانت المدارس تحظر الأجهزة أو تقيدها داخل أسوارها، لكنها لا تزال ترى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال الذين لديهم هواتف، وكيف يثير ذلك فضول الطلاب الآخرين.

كما قالت هاربر إن هذه السياسة على مستوى البلدة تقلل من فرصة أن يكون لدى الطفل صديق له لديه هاتف ذكي، ويمكن للوالدين تقديم المبادرة كقاعدة مدرسية.
اهتمام بالمبادرة من جانب جمعيات الآباء

جذبت المبادرة اهتمام جمعيات الآباء في أيرلندا وخارجها، ودفعت وزير الصحة الأيرلندي، ستيفن دونيلي، الذي يعيش بالقرب من بلدة غرايستونز، للتوصية بها كسياسة وطنية.  

قالت هاربر إن مبادرة غرايستونز نشأت نتيجة مستويات القلق لدى الأطفال، التي تُعزَى جزئياً إلى فترة التكيُّف مع إغلاق جائحة كوفيد-19. قامت المدارس بتوزيع استبيانات على أولياء الأمور، مما أدى إلى اجتماع أولياء الأمور في المجتمع المحلي وإطلاق المبادرة.

أضافت كذلك إنه " ليس الآباء جميعهم سيحرمون أطفالهم في المرحلة الابتدائية من الحصول على هاتف ذكي، فالمبادرة طوعية، لكن المبادرة تخلق شعوراً بالكتلة الحرجة، ونأمل أن تصبح هي القاعدة الجديدة".
 
عن عربي بوست

هدف رائع للنجم محمد صلاح










 

المرأة والكتابة في الثقافة العربية (مُقاربة جندرية) قراءة في كتاب ''تاريخ النساء الذي لم يُكتب بعد" لفيروز رشام"

  بقلم الدكتورة: خديجة زتيلي

جريدة الخبر الجزائرية بتاريخ 6 أفريل 2023


المرأة والكتابة في الثقافة العربية (مُقاربة جندرية)


تَتَوَخّى الكاتبة الجزائريّة فيروز رشّام الدقّة والرصانة في الإنشاء في كتابها تاريخ النساء الذي لم يُكتب بعد: دراسة حول الكتابة والجندر في الثقافة العربيّة، وتُوفّر للقارئ فُرصة ثمينة للاطّلاع على النصوص خاصّة القديمة منها المتعلّقة بالتُراث الفِقهي التي تُؤطّر هذا العمل، إنّها تعود بالمسائل إلى جُذورها التاريخيّة لتَتَمكنّ من بناء موقف مُتماسك يقوم على التحليل والنقد من أجل إنشاء نصّها الخاصّ الذي يَجتهد للمُساهمة في بناء تاريخ إنساني لا ذكوري. فهي تُحاول فهم الأسباب التي جعلتْ مُساهمات النساء في مجال الكتابة خَجولة بالمقارنة مع الكتابات الهائلة التي ألّفها الرجال والتي غالبا ما تَرسم صورة سلبيّة عنهنّ.

تبدأ رشّام البحث والتقصّي في مجال الأدب لتنتقل إلى ما هو طبّي ونفساني وتاريخي ثم ديني وأنثروبولوجي، وتَنتهي إلى أنّ الثقافة العربيّة ساهمتْ في حَجْب صوت الأنثى، لذلك لا تَدخل الكتابة عند النساء في باب الهِواية والتسلية، بل هي ''ثورة على الوأْد المستمرّ''. وهذا المبتغى هو الذي يُحرّك كتاب رشّام الذي يُركّز على تاريخ الكتابة النسائيّة من خلال تقديم قراءة مُزدوجة وجندريّة لها ، وهي في مسعاها هذا تَتَوَسّل بالنصوص الأدبيّة والفقهيّة لتوضّح الفارق بين أن تَكتب المرأة عن نفسها وأنْ يُكْتَبَ عنها من طرف الرجال.

يُركّز الفصل الأول من الكتاب على تاريخ المرأة والكتابة بمحاوره الثلاث: الكتابة والجندر، المرأة كذات كاتبة، ثمّ المرأة كموضوع للكتابة، فلماذا لم يُكتب تاريخ النساء بعد؟ تَتَسَاءل رشّام، لأنهنّ لم يُخلّفن إنجازات تستحقّ الذكر، وهذا مُستبعد! أم لأنهنّ كنّ بعيدات عن الكتابة بفعل سُلطة ذكورية احتكرتْ هذه المهمّة لنفسها وحسب؟ تنحاز الكاتبة لهذا الرأي الأخير مُبرّرة قناعتها بأنّ الكتابة في الثقافة العربيّة، بشكل عام، هي ذكورية بامتياز. وفي حقيقة الأمر فإنّ هذا المسار كان ذاته في مُعظم الثقافات التي يُهيمن فيها الفكر الأبوي. ولا يعني الاهتمام بكتابة تاريخ النساء أنّ لديهنّ تاريخاً مُنفصلاً عن تاريخ الرجال، إنّما «الهدف من ذلك هو إضافة الحلقات المفقودة في السَرديات التاريخيّة التي أغفلتْ إسهامات النساء» (ص 23).
وفي سياق متّصل تتساءل الكاتبة: «أليسَ من الغريب فعلاً أن يكون تاريخ الكتابة عند المرأة العربيّة قصير جدّا لأنّه لا يتجاوز حدود قرن وبضع سنوات فقط في حين أنّ تاريخ الكتابة باللّغة العربيّة يَمتدّ لما يُقارب الأربعة عشر قرنا!» (ص32). لقد أفضى البحث في الثقافة العربيّة إلى وجود نصوص هي بمثابة قوانين تمنع المرأة من الكتابة، وتستشهد رشّام بكتاب ''صبح الأعشى'' للــ ''القلقشندي''، الذي يتمّ التركيز فيه على صفة الذُكورة بوصفها ضروريّة للكُتّاب ويَسْتبعد الأنوثة لأنّها ليستْ مُستحبّة في الكِتابة، وهو المضمون نفسه الذي دافع عنه ''نعمان خير الدين الألوسي'' في أواخر القرن التاسع عشر في كتابه: ''الإصابة في منع النساء من الكتابة'' مُحذّرا الرجال، فيه، من تعليم النساء القراءة والكتابة! وهكذا يُحاول التاريخ الذُكوري تَرسيخ قناعاته بعجز المرأة عن التفكير، وبالتالي تخويفها من الكتابة كما انتهى إليه ''عبد الله الغذّامي'' في كتابه ''المرأة واللغة''.
غابت المرأة كذات كاتبة فناب الرجال عنها وتكلّموا باسمها وأنتجوا صُوّرا سلبيّة عنها وقدّموها كجسد للإمتاع والمؤانسة في كتب كثيرة منها: ''في الاحتراز من مكائد النسوان'' لــ ''علي بن عمر الأبوصيري''، وكتاب ''ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار'' لــ ''ابن القطعة'' و ''العقد الفريد'' لــ ''ابن عبد ربه الأندلسي'' ولا يُستثنى في هذا الباب كتاب ''ابن قيم الجوزية'' المعنون ''أخبار النساء'' من قائمة الكتب النمطيّة في نظرتها السطحيّة واللاإنسانية للنساء، لكنّ كتاب ''بلاغات النساء'' لـــ ''ابن طيفور'' يُشكّل الاسْتثناء لاعتنائه بمواهبهنّ، وهكذا ترسّختْ، مع مرور الزمن، فكرة أنّ الرجل مُنتج للمعرفة والمرأة مُستهلكة لها. لكن ليس بوسع المرء تجاهل الجُهود التنويريّة الحديثة، لـــ ''رفاعة الطهطاوي'' و ''فارس الشدياق'' و ''قاسم أمين'' و ''الطاهر الحداد'' وغيرهم، التي ناصرتْ النساء في معاركهنّ المصيريّة. وتختم رشّام الفصل الأوّل من كتابها بالإشادة بموقف كُتّاب الصوفية في الإسلام من المرأة ونظرتهم الإيجابية لها، من خلال استحضار شخصية ''محي الدين ابن عربي'' الذي اسْتوعبَ المرأة كإنسان كامل.
يَنْتَقل الفصل الثاني إلى موضوع الكتابة في الأدب، ويَعتني في مُستهلّه بالصحافة بوصفها الحاضنة الأولى لنصوص البدايات في شكلها الفكري والأدبي قبل إصدار النساء لكُتبهنّ المستقلّة. فقد وَجَدَتْ الكتابة النسوية العربيّة الحديثة ضالّتها في المجلاّت والصُحف التي كانتْ تُنشر في القاهرة وبيروت ودمشق وبغداد والجزائر والمغرب وتونس. وما يَسْترعي الانتباه أنّ الكتابة عند المرأة «ارتبطتْ بإعلان العِصيان ونقد العادات والتقاليد وثقافة الذكور» (ص69). ولا مندوحة عن الإشارة في إيجاز أنّ الكُتب الأدبيّة الإبداعيّة للنساء في الوطن العربي قد ازدهرتْ منذ نهاية القرن التاسع عشر، مع تفوّق ملحوظ للرواية، في القرن الماضي، التي توزّعت بين الكتابة التاريخيّة التي تنأى بنفسها عمّا هو شخصي وخاصّ، والسيرة الذاتيّة التي تَستعمل الرمز للتعبير عن الأفكار والذات.
علاوة على ذلك، تنخرط الكاتبة في هذا الفصل في موضوع الجسد كمحور للكتابة من خلال عَرضها لبعض كُتب النِكاح وكيف قَدَّمَ الرجال جسد المرأة وطبيعتها الجنسيّة، وتأتي، في هذا السياق، على ذكر كُتب القاضي ''الشيخ النفزاوي'' التي يدلّ مضمونها على جهل تامّ بالمرأة وجسدها إذْ تُعرض كآلة جِنسيّة شَبقيّة وككائن بلا عقل. ثم تنتقل إلى كتب الفقيه ''جلال الدين السيوطي'' التي تَمتلئ بالخرافات عن النكاح والحمل والولادة لا صلة لها بالحياة البيولوجيّة والسيكولوجيّة للمرأة وغيرهما، لتخلص، في نهاية المطاف، إلى أنّ جميعهم يختصرون ''الجسد الأنثوي'' في وظيفة جنسيّة ويُقدّمونه في صورة خاطئة.
ووفقاً لهذه النتائج، فإنّ الكتابة النسائيّة في مختلف مجالات المعرفة تأتي كفعل ثوريّ مُضادّ للثقافة الذكوريّة المُهيمنة وتَهدف إلى تطهير التاريخ من الأكاذيب، وينضوي تحت لواء مباحثها موضوع ''الجسد'' الذي طاله التشويه والتحريف لقرون من الزمن. ولعلّ هذا ما يُفسّر اهتمام الكاتبات به ليغدو من التيمات المركزيّة في نصوصهنّ، وهذا الأمر ينسحب، مثلا، على مُؤلّفات ''نوال السعداوي''، التي تَتَوَسَّل بالكتابة لصياغة خطاب مُضادّ يُضيء الزوايا المعتّمة وينتصر لإنسانية المرأة.
أمّا الفصل الثالث فيتصدّى لــــموضوع فِقه النساء كما كتبهُ الرجال، وتَستهلّهُ الكاتبة بطرح السؤال: لماذا يُعادي الفُقهاء المرأة؟ فمن الأمور التي تَسترعي الانتباه أنّ فكرة العَداء لها تكرّستْ في الكُتب الدينيّة من فِقه وتَفسير وأَحْكام واكتسبتْ مع مرور الزمن قُدسيّة «تخطّتْ أحيانا قدسيّة القرآن» (ص 109). لكنّ هذا العداء، كما تؤكّد، لا يعود إلى النصّ القرآني، بل إلى تأثيرات الثقافة الأبويّة السائدة وتلك المعروفة قبل الإسلام، وهو ما جعل الفِكاك منها صَعباً، فجاء الفقه، نتيجة لذلك، امتدادا لها وحاملا لقيمها لأنّ الفقهاء هم أبناء بيئتهم وثقافتهم وغير معصومين من الخطأ.
احْتكر الرجال الفقه «وأنتجوا خطاباً أعنف من ذلك الموجود في الثقافة التي ينتمون إليها» (ص111)، وأنتجتْ مُخيّلتهم ''امرأة الفُقهاء'' بتعبير ''ريتا فرج'' في كتابها امرأة الفقهاء وامرأة الحداثة: خطاب اللامساواة في المدوّنة الفقهيّة، وهي بمثابة إنسان في مرتبة ثانية في المجتمع مملوء بالعيوب والصفات السيّئة، وبلغ بهم الأمر إلى درجة اعتبارها حيوانا، مُتحجّجين بصور قرآنية انْتُزِعت من سياقاتها، ويُمكن الرجوع، في هذا الشأن، لـــ ''الجامع لأحكام القرآن'' لــــ ''أبو عبدالله محمد ابن أحمد الأنصاري القرطبي'' على سبيل المثال لا الحصر. وعطفا عمّا قيل، فإنّ أغلب الأحاديث التي تُهين المرأة كاذب ومزوّر والبعض حُرِّف وأُخرجَ من سياقه كمّا نبّه إلى ذلك أهمّ جامعي الأحاديث ''أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري'' في كتابه ''صحيح مسلم''.
انتهى الفقه المذكّر المتواطئ مع الثقافة السائدة إلى سجن النساء ومنعهنّ من الفضاء العامّ، وبشكل خاصّ في القضاء والسياسة والدين والعلم، وَقد وَضَع لإحكام سيطرتهِ عليهنّ دساتير تحت مُسمّيات ''فتاوى النساء'' و ''أحكام النساء''،، وهي بمثابة قوانين تُحدّد مسار حياتهنّ من الولادة إلى الوفاة بأحكام لا تَأْل جهدا في التحقير من شأنهنّ واعتبارهنّ مخلوقات دُنيا، ولعلّ فتاوى ''ابن تيميّة'' هي أبلغ مثال على ذلك. ويخوض هذا الفصل، أيضا، في مسألة الحجاب ومفهوم العورة والاختلافات الموجودة بشأنها في مُختلف المذاهب الإسلاميّة، ومفهومها بين الأَمَة والحُرّة وما يَطرحه من تناقضات، كما يَتناول موضوع المتعة الجنسيّة وختان النساء.
وتَبدو عِناية الفصل الثالث، بذكر بعض الأحكام الفقهيّة الغريبة الأطوار، واضحة مثل جَواز مُضاجعة الزوج لجثّة زوجته بعد موتها ونِكاح البهيمة والاسْتمتاع جنسيّا بالطِفلة الرَضيعة والزواج بالقاصرات ورضاعة الكبير، حيث تبدو المرأة في كلّ هذه الأمثلة جسداً رخيصاً حوّله الفُقهاء للمُتعة فقط. أمّا في باب ''حق الرجل على المرأة'' فالمدوّنة الفِقهيّة الذكورية مليئة بالحوادث العنيفة والأحكام القاسيّة التي تجعل المرأة ذليلة وبلا حقوق وكرامة، ويَكفي تَصَفُّح كتاب ''عبد الملك بن حبيب''، ''أدب النساء الموسوم بكتاب الغاية والنهاية'' لفهم هذيان الفقه الذكوري. واليوم لا يبدو أنّ الفقه جدّد مقولاته وأحكامه لأنّ الصورة السلبيّة عن النساء لا تزال مُتغلغلة في ثقافتنا رغم وجود كتابات حديثة مُنصفة لهنّ، لكنّها تبقى محدودة الأثر بالقياس إلى الخطابات المضادة لها.
تَنتقل الكاتبة في الفصل الرابع والأخير إلى فقه النساء كما كتبتهُ النساء، فهل توجد الفقيهات تَتَساءل؟ لتعترف أنّ لا مُدَوّنات فقهيّة تُنسبُ لهنّ بسبب إبعادهّن عن الإمامة والولاية والقضاء، لكنّ كُتب السِير والتَراجم الاسلاميّة ذكرتْ أنباء عن مُحَدّثات ومُتصوّفات وقَريبات من الرسول (ص)، ككتاب ''الطبقات'' لــ ''ابن سعد'' و ''المسند'' لـــ ''ابن حنبل'' و ''تاريخ مدينة دمشق: تراجم النساء'' لـــ ''ابن عساكر'' و ''تذكير الأولياء'' لــ ''فريد الدين العطّار'' و ''وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان'' لــ ''ابن خلكان''. كما أورد ''ابن حجر العسقلاني'' في كتابه ''الإصابة في تمييز الصحابة'' مُشاركة أزيد من خمسمائة امرأة في كتابات المحدِّثين القُدامى، وإليه يعود الفضل في التأريخ لمائة وسبعين امرأة عالمة ومُتخصّصة في علم الحديث في القرن الثامن الميلادي مثل ''جويرية بنت أحمد'' و ''عائشة بنت عبد الهادي''، كما قدّر المستشرق ''غولدتسيهر'' Goldziger أنّ خمسة عشر بالمائة من علماء الحديث في العصر الوسيط كانوا من النساء.
شاركتْ النساء في بناء العلوم الاسلاميّة في القرون الأولى للوحي، لكنهنّ أُبعدن لاحقا واعتبرن مجرّد أجساد للمتعة، وقام الرجال بالاستحواذ على الفقه وتأويل النُصوص الدينيّة بما يتّفق ومُقتضياتهم النفسيّة والاجتماعيّة، وإلى غاية اليوم لا تزال المؤسّسة الفقهيّة ذكوريّة تضع كلّ السياجات لكي لا تقربها النساء وتُحاجج في الفتاوى التي ظَلَمَتْها وأَهانَتها وكَبَّلَتْها. ومن تَجرؤ منهنّ على كسر الحاجز يُكال لها كل أنواع السِباب والشَتائم والإِهانات والأَوصاف القَبيحة، وقد تَتَعرّض للمضايقات والتشويه والطَرد من العمل والسجن وحتّى للتهديد بالقتل.
ثم ينعطف هذا الفصل إلى موضوع ''النسويّة الاسلاميّة'' التي تشكّلتْ في الغرب من أكاديميات من جنسيات وتخصّصات مختلفة ابتداء من تسعينيات القرن الماضي، وتهدف هذه الحركة الاجتهاديّة إلى الاعتراض على القراءة الذكوريّة للقرآن والحديث النبوي والدعوة إلى تجديد الخطاب الديني بمشاركة المرأة، وتبحث في النوع الاجتماعي (الجندر) أو ما يُعرف بالتَشْكيل الثقافي للجنسين، على غرار ما تقوم به ''ليلى أحمد'' التي تبحث في حقوق المرأة التي كفلتها لها الشريعة الاسلاميّة ولم يكفلها المجتمع، وهي من أهمّ وأوائل المشتغلات على قضايا الجندر من منظور إسلامي، وتَسلك ''أميمة أبو بكر'' و ''أمينة داوود'' وأخريات طريقها، وتَشترك النسويات الإسلاميات في أنّ «القراءات الفِقهيّة الذكوريّة هي التي أخرجتْ القرآن من مَقاصده الإنسانيّة النبيلة إلى مقاصد عدائية للمرأة، وقد استطاعت بالدليل والبرهان إثبات المغالطات التي قدّمها الفُقهاء» (ص 157).
ولا تزال هذه الفئة صامدة رغم صعوبات الطريق والذهنيات المغلقة، ولا تريد أن تلقى مصير ''نظيرة زين الدين'' التي أَخْرسها الفُقهاء في عشرينيات القرن الماضي، بعد أن شَوّهوا سُمعتها وشهّروا بها في حَلقاتهم لأنّها تَجرأتْ على الخوض في مسائل دينيّة ودافعت عن حقّ النساء في التفسير والتأويل، فسكتتْ إلى الأبد بعد نصيْها: ''السفور والحجاب'' ثمّ ''الفتاة والشيوخ'' وكانت وقتها في العشرينات من عمرها.
لا حاجة للتأكيد، في ختام هذا المقال، أنّ ما تقوم به الكاتبات اليوم من مجهودات كبيرة لتفكيك النصوص الفِقهيّة الذكوريّة هو من الأهميّة بمكان لتكريس ثقافة جديدة تكون عقلانية ومُتسامحة، ونُذَكِّر، هاهنا، بجهود: ''ألفة يوسف''، ''زهيّة جويرو''، ''آمال قرامي''، ''أسماء المرابط''، ''أميمة بكر''، ''ريتا فرج''، ''رجاء بن سلامة''، ''نائلة السليني''، ''ميّة الرحبي'' وغيرهنّ، فالهدف النهائي ليس الانتصار للنساء وحسب، في مجتمعاتنا العربيّة، بل وللإنسان أيضا. وإنّ أنبل وسيلة في هذه المعركة المصيريّة انخراط المرأة في إعادة كتابة التاريخ لتصحيحه من الأخطاء وتطهيره من الأكاذيب، وهو ما قامت به، بشجاعة واقتدار، فيروز رشّام في كتابها ''تاريخ النساء الذي لم يُكتب بعد''، الذي يُعدّ إضافة مُهمّة للمكتبة الجزائريّة والعربيّة.

المقامرة النفطية الكبرى: هل يمكن للاقتصاد العالمي ان يتعامل مع أسعار نفط مرتفعة



المقامرة النفطية الكبرى: هل يمكن للاقتصاد العالمي أن يتعامل مع أسعار نفط مرتفعة.
فايننشال تايمز البريطانية
+
في الوقت الذي تسبب فيه انهيار تاريخي في أسعار النفط الخام في اضطراب الاقتصاد العالمي قبل ثلاث سنوات، قاد دونالد ترامب جهودًا واسعة من الدول الغربية لإقناع السعودية وروسيا بخفض الإنتاج ودعم سوق النفط.

المقامرة النفطية الكبرى: هل يمكن للاقتصاد العالمي ان يتعامل مع أسعار نفط مرتفعة



أنقذت تخفيضات أوبك بلس التي اُعتمدت في ذلك الوقت، قطاع النفط الصخري الأمريكي من الانهيار، وأشاد ترامب بالرياض وموسكو على مساعدتهما. بعد ثلاث سنوات، تبخر هذا التعاون.

أدت حرب الكرملين في أوكرانيا إلى قيام أوروبا بتطهير اقتصادها من الطاقة الروسية، بينما تسعى دول مجموعة السبع إلى تحديد السعر الذي تجنيه موسكو من نفطها.

وقد أدى ارتفاع أسعار النفط الخام العام الماضي إلى تعميق الخلاف بين الرياض والإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن، الذي تولى منصبه متعهداً بجعل المملكة "منبوذة".

في تشرين الأول (أكتوبر)، اتهم البيت الأبيض منظمة أوبك بلس "بالانحياز إلى روسيا" بعد أن تحركت لخفض إمدادات النفط. كان هذا الانقسام واضحًا مرة أخرى هذا الأسبوع، عندما صدمت الرياض وحلفاؤها في أوبك بلس سوقَ النفط بالتعهد بخفض المزيد من الخام المعروض، في محاولة لدعم أسعار النفط على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن سلامة الاقتصاد العالمي. كانت مفاجأة الكارتل لحظة "فاصلة"، كما يقول جريج بريدي، المستشار في شركة سباوت رن ادفايزوري في الولايات المتحدة في واشنطن والتي لها أهمية اقتصادية وسياسية تتجاوز أسواق النفط. يقول المحللون إن المزيد من الضغط التصاعدي على أسعار النفط في نفس الوقت الذي بدأت فيه تكاليف الوقود تنحسر في الاقتصادات الغربية، سيعقدُ جهود البنوك المركزية لتهدئة التضخم مما يضع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في مواجهة مباشرة مع أوبك بلس. وإذا نجحت مجموعة المنتجين في الحفاظ على ارتفاع أسعار النفط لفترة أطول، فقد يضر ذلك أيضًا بجهود الدول الغربية لتقييد تدفق دولارات النفط إلى صندوق حرب الكرملين. قبل كل شيء، تكشف التخفيضات الأخيرة عن مزيد من التقلبات في الجغرافيا السياسية للطاقة، ففي حقبة يعتقد العديدُ من الاستراتيجيين فيها أنها ستتسم بانخفاض الطلب على النفط وتراجع الدول النفطية مثل السعودية وروسيا، تتدفق القوة عائدة إلى الرياض. تقول هيليما كروفت، رئيسة السلع في ار بي سي كابيتال ماركيت إن "السعودية مستعدة الآن لتحمل التوترات مع واشنطن في سعيها لتحقيق مصلحتها الاقتصادية الذاتية" مضيفة أن "أوبك قد عادت الى مقعد القيادة، وقد تم اعداد المقعد بشكل يتحكم فيه السعوديون تمامًا". لكن المخاطر بالنسبة للسعوديين والاقتصاد العالمي كبيرة إذا دفعوا باوبك بعيداً. يقول آدي إمسيروفيتش من معهد أكسفورد لدراسات الطاقة الذي كان يدير في وقت سابق تجارة النفط في شركة غازبروم الروسية: "لدينا معدلُ تضخمٍ مرتفع، ومن المحتمل أن تدخل الاقتصادات في ركود، وهذا وضع تحتاج فيه إلى انخفاض أسعار النفط لفترة قصيرة من الوقت حتى يتعافى الاقتصاد" مضيفًا "إذا لم تعد البنوك المركزية قادرة على خفض أسعار الفائدة بالطريقة نفسها التي كانت تقوم بها خلال الفترة السابقة، فقد تكون أوبك بلس مسؤولة عن جر الاقتصاد العالمي بأكمله إلى الركود." تميل تخفيضات أوبك بلس إلى الظهور بعد ساعات أو حتى أيام من المفاوضات، لكن خلال هذا الأسبوع، جاءت مفاجئة كأنها من العدم، في حركة مفاجئة أخرى من وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، الأخ غير الشقيق لولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للسعودي، الذي طور ولعه بلعبة طرح السيناريوهات الصعبة داخل أسواق النفط. بضربة واحدة، تمكن عبد العزيز أيضًا من إرباك المضاربين الذين راهنوا على انخفاض أسعار النفط، بعد أن أثارت الأزمة المصرفية الأخيرة مخاوف جديدة بشأن وضع الاقتصاد العالمي.
قفزت أسعار النفط بعد أن أعلنت المملكة وحلفاؤها، بما في ذلك الإمارات والعراق والكويت، عن تخفيضات بلغ مجموعها مليون برميل في اليوم، أو حوالي 1 في المائة من الطلب العالمي، مرتفعاً فوق 85 دولاراً للبرميل بعد أن كان 79 دولاراً للبرميل قبل الإعلان.

تطور سوق الهاتف النقال خلال 30 عاما

     قبل ثلاثين عامًا ، كانت صناعة الهواتف المحمولة في مهدها ، وكان مفهوم جهاز الاتصال المحمول حديثًا. تقدم سريعًا إلى اليوم ، وأصبحت الهواتف المحمولة جزءًا لا غنى عنه في حياتنا. تستكشف هذه المقالة الاضطرابات التي سببتها الهواتف المحمولة في العقود الثلاثة الماضية وتطورها في السوق.

تطور سوق الهاتف النقال خلال 30 عاما


الأيام الأولى: التسعينيات:

في أوائل التسعينيات ، كانت الهواتف المحمولة كبيرة وعالية الجودة ومكلفة. تم استخدامها في المقام الأول من قبل رجال الأعمال والأثرياء بسبب ارتفاع تكاليفها ووظائفها المحدودة. كانت Motorola DynaTAC و Nokia 1011 و Ericsson GH337 من بين أولى الهواتف المحمولة التي دخلت السوق. تم استخدام هذه الأجهزة بشكل أساسي للمكالمات الصوتية ، وكانت الرسائل النصية لا تزال في مهدها.

  عصر الهواتف المميزة- سنوات "2000"- :

مع بزوغ فجر الألفية الجديدة ، أصبحت الهواتف المحمولة ميسورة التكلفة ومتاحة بشكل أكبر ، مما أدى إلى زيادة اعتمادها. بدأ عصر الهواتف المميزة ، حيث أصبحت أجهزة مثل Nokia 3310 و Motorola RAZR مبدعة. قدمت هذه الهواتف ميزات أساسية مثل الرسائل النصية والألعاب البسيطة وتصفح الإنترنت الأساسي ، مما يجعلها شائعة بين جمهور أوسع.

ثورة الهواتف الذكية: أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حتى الوقت الحاضر

كان إدخال iPhone في عام 2007 بمثابة نقطة تحول في صناعة الهواتف المحمولة. بدأت ثورة الهواتف الذكية ، وغرق السوق بأجهزة تعمل باللمس تقدم ميزات وتطبيقات متقدمة. برز Android ، الذي طورته Google ، كمنافس رئيسي لنظام iOS من Apple ، مما أدى إلى نظام بيئي مزدهر للتطبيقات والخدمات.

اليوم ، أصبحت الهواتف الذكية جزءًا أساسيًا من حياتنا ، حيث تقدم مجموعة واسعة من الوظائف مثل الكاميرات عالية الجودة ، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، والمعالجات القوية. لقد عطلوا العديد من الصناعات ، بما في ذلك التصوير الفوتوغرافي والملاحة والموسيقى ، وغيروا الطريقة التي نتواصل بها ونعمل ونستمتع بأنفسنا.



مستقبل الهواتف المحمولة:

بينما نتطلع إلى الثلاثين عامًا القادمة ، يمكننا أن نتوقع المزيد من التطورات في تكنولوجيا الهاتف المحمول. يعد تطوير الشاشات القابلة للطي واتصال 5G وتطبيقات الواقع المعزز مجرد أمثلة قليلة لما قد يحمله المستقبل. ستستمر صناعة الهواتف المحمولة في الابتكار والتعطيل ، وتشكيل حياتنا بطرق لا يمكننا تخيلها حتى الآن.

على مدى العقود الثلاثة الماضية ، تطورت الهواتف المحمولة من أجهزة ضخمة ذات وظائف محدودة إلى هواتف ذكية قوية وأنيقة تشكل جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. شهدت الصناعة تطورًا سريعًا وتعطيلًا ، مما أدى إلى عالم أصبح فيه الاتصال والترفيه والمعلومات في متناول أيدينا. مع استمرارنا في دفع حدود التكنولوجيا ، سيظل الهاتف المحمول قوة دافعة للابتكار والتغيير.

اقتبسات مما جاء في مراجعات كتاب: Medieval Islamic Pragmatics

 اقتبسات مما جاء في مراجعات كتاب:

Medieval Islamic Pragmatics

الدكتور: محمد محمد يونس علي


• جاء في تقرير د. أدريان قالي رئيس تحرير المجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط (وهو القارئ الذي كلفته دار النشر
Routledge بمراجعة الكتاب) ما نص ترجمته:

"يتضمن الكتاب دراسة مفصلة جدا عن موضوع يُعدّ غاية في الأهمية والتشعب. برنارد ويس B. G. weiss هو واحد من العلماء الرواد الذين يعدون حجة في هذا الموضوع على مستوى العالم، وقد استطاع المؤلف أن يضيف عددا كبيرا جدا من الأفكار والتبصّرات في موضوعات لم يعالجها ويس نفسه بهذا العمق. إن أهمية التخاطب النصيّ والدلالة في العصور الإسلامية الوسطى بدأت الآن فقط تتجلى للعيان، وقد تمكن المؤلف، بإيضاحه الأصول والأطر النظرية التي عمل فيها علماء الأصول، من كشف أهمية العمل الذي قام به الأصوليون في هذا المجال. إن الأسس النظرية المتينة التي وضعها المؤلف في هذا الكتاب ستثير اهتمام العلماء المعاصرين في جميع أنحاء العالم لاسيما في أوربا. كما أنّ نجاح المؤلف في هذه المقارنة بين نظريات الأصوليين والنظريات البراغماتية الحديثة أعطى لعمله بعدًا آخر من الإثارة".
• أما د. أنفر م إيمون (من جامعة كاليفورنيا) فيقول في مراجعة له للكتاب نشرتها مجلة الجمعية الأمريكية لدراسات الشرق الأوسط ما نص ترجمته:
"إن ما لم ينجز بقدر كاف حتى الآن هو دراسة النظرية اللسانية والعلامية المفسرة لصوغ عمليات التأويل عند قدامى الأصولييين. وقد استطاع يونس علي –في هذا الجانب من التأويل الإسلامي – أن يقدم إسهاما جادا. فهي دراسة متينة ومتخصصة لمناقشات مهمة في النظرية اللسانية والعلامية في الفكر الفقهي الإسلامي. وتبدو أهمية عمله في أمرين:
1 - كونه يسد ثغرة في كتابات علماء أصول الفقه الإسلامي، و
2 - كونه يقترح أن جزءا أساسيا من النظرية الأصولية تتضمن نظريات متنافسة في تفسير المعنى، وتحديده، وتأويله. (…)
يعد الكتاب مقدمة متينة، وسيكون مثيرا للمتخصصين، وكذلك لطلبة كل من الشريعة الإسلامية، وعلم التأويل الإسلامي، والنظرية اللسانية، والعلامية".
• وفي مراجعة أخرى لمايكل كارتر (من جامعة أوسلو) نشرتها مجلة القانون والمجتمع الإسلامي نقرأ ما نصه:
يعد الكتاب إضافة جديدة إلى أدب نظرية الفقه الإسلامي على المستوى الأصولي. وما فعله علي بنجاح، وبتفصيل هو تطبيق اللسانيات البراغماتية الغربية على علم أصول الفقه الإسلامي حتى القرن الثامن الهجري؛ لكي يوضح دون إطناب كيف اكتشف الأصوليون الحاجة إلى تسويغ منهجي لطرائقهم في استنباط الأحكام الأصولية من النص. وبناء على ذلك سيكون مفيدا أيضا لطلبة الدين المقارن، والقانون المقارن. (…)
لقد خصص علي فصلا آخر من الكتاب لآراء ابن تيمية في التخاطب، ودرس في الفصل الأخير – وهو أصعب الفصول- نظريات الدلالة المختلفة. وينبغي أن يقال: إنه لا الموضوع ولا التحليل يتسم بالسهولة، ومما يحسب لعلي أنه حافظ على كبح جماح تعقيدات، وتشعبات المشكلة، الأمر الذي جعله يحقق نوعا من التعمق الفكري انطلاقا من الأسئلة المبدئية الأساسية حول كيفية حصول المعنى، وصولا إلى المباحث الختامية المتعلقة بكيفية إبلاغ المعنى وفهمه. (…) وما يلفت الانتباه في معالجة علي ذلك الاطراد الرائع والمثير للإعجاب في أفكار ابن تيمية. إننا نعلم أن ابن تيمية يحظى بقليل من الاحترام في الأمور المتعلقة بالتفكير المنطقي أو بأي نوع من التفكير يستدعي إقحام التأمل البشري بين الحقائق الظاهرة، ومعانيها الواضحة. وبناء على ذلك كان من المثير جدا أن نكتشف أن نظريته في الدلالة تنسجم تماما مع موقفه من المنطق. (…).
إن ما سبق ما هو إلا نزر مختار من تلك المسائل التي يناقشها هذا الكتاب الجذاب fascinating. (..).
وعلى أي حال، فإن هذا الكتاب ما هو إلا انطلاقة، وهي حقا انطلاقة واعدة جدا؛ إذ إن فكرة استخدام براغماتية قرايس لشرح مناهج علماء أصول الفقه الإسلامي مثمرة جدا، وقد نجح علي بمستوى يثير الإعجاب في البرهنة على عمق تفكير الأصوليين وتماسك منطقهم، وكيف أنهم قريبون من مفاهيم البراغماتية الحديثة.
• وفي مراجعة على الإنترنت يقول فرحان صديقي:
”لقد تعامل محمد محمد يونس علي مع موضوع متخصص جدا في أصول الفقه الإسلامي (…). إن نقطة القوة في الكتاب هي أنه يرمي إلى إعادة المناظرة الفكرية التي نسيها المسلمون مع أنها تسهم في إثراء مجتمعهم. (…) إن مؤلف الكتاب محمد محمد يونس علي يدعو المسلمين إلى أن يدرسوا الإسلام على مستوى فكري عال؛ ويروا كيف أن الدراسات العلامية الحديثة semiotics في الغرب تعود إلى التاريخ لتصغي إلى عصر من عصور الإسلام كان السمو فيه للفكر وليس للعاطفة".
وأشارنيكولاس روسي نيبوت Nicolas Rosei Nebot من جامعة مالقا (في مجلة الترجمة الصادرة باللغة الإسبانية في بداية مراجعته) إلى إجراءين ينبغي للباحثين الغربيين أن يقوموا بهما لتسهيل دراسة المصادر الإسلامية دون تحريف، وهما: 1 - تنقية كل ما يتصل بالإسلام من شوائب غريبة موجودة في أغلبية بحوث المستشرقين، 2 - القيام بالبحوث المتعلقة بالموضوعات الإسلامية بنفس الجدية والوسائل العلمية المستخدمة في الأمور المتعلقة بحضارتنا الغربية.
ثم قال: "وبمجرد أن نقوم بهذين الإجراءين فقد أعربنا عن استعدادنا للقيام بالعمل الموضوعي المطلوب، وكتاب Medieval Islamic Pragmatics
يفي بهذين الإجراءين بوضوح، ومهارة، وحزم على نحو يستحق الإعجاب" (…) " فقد تمكن من هدم كل الأفكار والاصطلاحات الموجودة في الاستشراق المكتوب باللغة الإنجليزية واللغات الأوروبية الأخرى.
ولكي يصل إلى هدفه هذا، وهو إعادة بناء المجال الفكري في التخاطب الإسلامي من جديد، لا يتوانى المؤلف محمد يونس في الاستعانة بالتصميمات، والأشكال التوضيحية، التي تكشف –فضلا عن النص- السمة الأكاديمية المتأصلة في عناصر التخاطب بين علماء الإسلام (…)، والذي يجذب انتباه يونس علي هو موضوع المفاهيم في البحوث المتصلة بعمليات التخاطب، وقد وعد وبرهن –في هذه الدراسات النموذجية- على أن هذه المفاهيم يمكن أن تسهم في صوغ مفاهيم جديدة، وفي تطوير هذا الفرع من اللسانيات الحديثة"