هل سيكون لقاح مودرنا Moderna هو اللقاح الفعال ضد كورونا

 
قال موقع بلومبرغ Bloomberg إن باحثين أمريكيين قالوا إن لقاح Covid-19 التابع لشركة Moderna Inc أنتج أجسامًا مضادة للفيروس التاجي في جميع المرضى الذين تم اختبارهم في تجربة  أولية.
و وفقًا لنتائج نشرت يوم الثلاثاء في مجلة نيو إنجلاند الطبية ، فإن مستويات الأجسام المضادة المحايدة تم إنتاجها تعادل النصف الأعلى مما يظهر في المرضى الذين يصابون بالفيروس ويتعافون. 
و بالرغم من أن تحفيز إنتاج الأجسام المضادة المحايدة لا يثبت أن اللقاح سيكون فعالًا ، فإنه يعتبر خطوة مبكرة مهمة في الاختبار. وفي الوقت نفسه ، لم تكن الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها شديدة بما يكفي في معظم المرضى لمنع إجراء المزيد من الاختبارات ، وفقًا لتقرير الباحثين من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.
و يرى باحثون أنه على عكس اللقاحات التقليدية ، التي تحقن فيروسًا ضعيفًا أو معطلاً أو قطعة من الفيروس لتحفيز الاستجابة المناعية ، يستخدم منتج Moderna مادة جينية  تدفع الخلايا إلى إنتاج بروتين ارتفاع التاجية بقصد إنتاج أجسام مضادة للفيروس تحمي من المرض عندما يتعرض شخص ما لاحقًا للفيروس التاجي.
و تبعا لذلك ارتفعت أسهم Moderna بنسبة 16.4٪ في جلسة التداول بعد إغلاق السوق. وقد زادت قيمة السهم أكثر من ثلاثة أضعاف حتى الآن هذا العام على أمل أن يحظى لقاحه بموافقة سريعة و هو ما دفع بعض العلماء إلى انتقاد مودرنا لإصداره بيانًا يصف النتائج الإيجابية التي أدت مؤقتًا إلى رفع سعر سهم الشركة ، لكنه تضمن بيانات و أرقاما قليلة لا تسمح للعلماء بتفسير دقيق و و بشكل كاف  للتجارب و نتائجها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق